بطاقة تعريفية

فضيلة الدكتور محمد عز الدين المعيار الإدريسي

مواقع التواصل

على هامش الكتابات المغربية الحديثة في السيرة النبوية الشريفة - قضايا و آراء

تاريخ نشر المقال 22-12-21 04:58:32

    ظل موضوع الكتابات المغربية الحديثة في السيرة النبوية الشريفة، يراودني لسنوات ، و كنت في كل مرة أرجيء النظر فيه ، مخافة التيه في مجاهل غيِر مرتادة ، خصوصا و أن التعليم ببلادنا، ظل لعقود - في هذا الباب - عالة على كتب المشارقة، فكان الطالب يتعرف من خلال المقررات الدراسية – على سبيل المثال – على كتب : نور اليقين في سيرة سيد المرسلين لمحمد لخضري بك، وحياة محمد لمحمد حسين هيكل،وعبقرية محمد، لعباس محمود العقاد، و فقه السيرة الغزالي، و فقه السيرة النبوية ، لمحمد سعيد رمضان البوطي واللائحة طويلة، في حين قلما يعرف شيئا عن مؤلفات المتأخرين من علماء المغرب، في السيرة النبوية و ما يتصل بها .
ويشاء الله تعالى أن تأتي هذه الندوة المباركة، التي تنظمها المجالس العلمية بجهة مراكش أسفي في موضوع الرسول الأعظم - الأصول والمتابعات تحيي في النفس تلكم الرغبة الدفينة، و لتكسر في الوقت ذاته ذلك الحاجز القديم، المتجاوزَ بحكم الزمان، و بما أصبح متوفرا من وسائل البحث و أدواته، فضلا عما بات في مغامرة البحث عن الجديد- في ظل المعطيات المذكورة- من متعة لا تقدر بثمن، مع الأجر الذي لا يتخلف في كلا الحالين ( الخطأ و الصواب.)
كانت الانطلاقة في إعداد هذا البحث من فهارس جملة من المخطوطات والمطبوعات المغربية و من كتب التاريخ و تراجم الرجال ، بدءا بتسجيل أسماء وعناوين كلِّ ما يتم الوقوف عليه، من كتابات مغربية حديثة، في السيرة النبوية الشريفة .
لم يكن متوقعا في أول الأمر، أن تتجاوز هذه الكتابات مجتمعة عشرين إلى ثلاثين كتابا و رسالة ، فإذا بالبحث يكتشف كل يوم جديدا، و المدونة تستقبل في كل لحظة مزيدا، مما استدعى العدول عن التتبع الكامل، إلى الاختيار المحدد ، وفق مقاصد التأليف عند علماء المسلمين.
ثم جاءت بعد الجمع و الترتيب ، مرحلة التصنيف و التبويب، حسب القضايا والآراء من جهة، و حسب المدارس والمرجعيات من جهة ثانية، وبذلك تحقق - ولله الحمد - المأمول، و ارتفع الخوف من المجهول ...
و انسجاما مع عنوان هذه المشاركة التي بعنوان على هامش الكتابات المغربية الحديثة في السيرة النبوية الشريفة اكتفى البحث بالوقوف عند العتبات، دون اقتحام الخبايا والجنبات ...
و تم اختيار التعبير بكتابات بدل مؤلفات أو مصنفات، لأن معظم هذا الإنتاج كتيبات صغيرة، و رسائل و مقالات في بضع صفحات، كما أن ربط الكتابات بالعصر الحديث ، إنما قام في الأساس على المعنى اللغوي للحداثة لا الاصطلاحي، لما دار حول هذا الأخير من كلام كثير، وتضارب في القول غيرِ يسير، حول تحديد المفهوم بين المؤرخين و المفكرين و الأدباء و النقاد و الفرق بين النهضة و الحداثة المعاصرة ... إضافة إلى أن الحداثة شيء نسبي متغير، يتكرر في كل عصر، و قديما قيل في الشعر العربي :بشار رأس المحدثين و هناك من شذ فقال: إن الحداثة ظاهرة لا زمنية.
أما عن الفترةِ مجالِ البحث، فتبدأ من مطلع القرن الرابع عشر الهجري، الموافق لأواخر القرن التاسع عشر الميلادي و تمتد إلى الوقت الراهن، و هي فترة يدخل أولها في آخر أطوار يقظة المغرب الحديث، كما سماها الأستاذ محمد المنوني رحمه الله و أوسطها في فترة الحماية و الاحتلال، و آخرها في سنوات الحرية والاستقلال.
وقد تزامنت بدايات هذه الفترة،مع دخول الطباعة إلى المغرب، فقيل حسب ما نقله الأستاذ جرمان عياش : إن أول طابعة في المغرب،كانت هي الطابعة الحجرية، وكانت بفاس، وقيل إن ذلك يرجع إلى عهد السلطان المولى محمد بن عبد الرحمن،أي ما بين 1859 و1873م
ثم تأسست على عهد السلطان المولى الحسن الأول،ثلاثة معامل أسس أحدها الحاج الطيب الأزرق، كما أحدثت بشمال المغرب مطابع في تطوان وطنجة والعرائش هذه الأخيرة التي صدر بها لأول مرة كتاب النبوغ المغربي للأستاذ عبد الله كنون رحمه الله عن مطبعة بوسكا (1938-1943م)
وأهمية الحديث عن الطباعة في هذا السياق تكمن فيما كان لها من تجليات على أرض الواقع، ويكفي فيما يتعلق بموضوع هذه المشاركة أن جل الكتابات المغربية الحديثة في السيرة النبوية – كما سيأتي - مطبوعة
وبعدفإن جوهرَ هذه المداخلة ومحورَها الأساس، هو السيرة النبوية الشريفة وتعني علم سيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم،وهو العلم المختص بجمع ما ورد من وقائع حياته من الولادة إلى الوفاة،وتشمل بعض الأحداث التي سبقت المولد
وقد تكون السيرة مرادفة لمعنى السنة عند علماء الحديث، و هو ما أضيف إلى النبي من قول أو فعل أو تقرير أو صفة.
كما تعني عند علماء العقيدة وأصول الدين طريقة النبي وهديه، أماعند علماء التاريخ فإنها تعني أخباره ومغازيه
ويتصل بالسيرةا لنبوية إلى جانب ماذكر فقه السيرةالنبوية وتاريخها والشمائل المحمدية والخصائص النبوية...
وبالرجوع إلى الكتابات المغربية الحديثة،في السيرة النبوية الشريفة،نجد هذه الكتابات في عمومها نِتاجَ أقلامٍ وأفهامٍ مغربية، تخرجت بمدارس علمية متعددة، ذات صلة في مجموعها،بالحديث النبوي الشريف،والتصوف السني النظيف.
وبعد فتأتي هذه المشاركة في ثلاث محاور هي كالآتي:
المحورالأول - القضايا
من أهم القضايا التي استأثرت باهتمام كتاب السيرة المغاربة في العصرالحديث :
أولا- السيرة النبوية بمفهومها العام،كما رسم معالم طريقها مؤلفو السيرة الأول كابن إسحاق و الواقدي و من جاء بعدهما، والكتابة المغربية في السيرة بهذا المعنى قليلة نسبيا، إذاقورنت بالكتابات المشرقية،وهي في الوقت ذاته غيرمعروفة – للأسف الشديد – لدى السواد الأعظم من المشتغلين بالعلم،وهذاشيءيمكن أن يحسبه الباحث لأول وهلة و هو يهم بجمع مثل هذه الأشتات،بل إن بحثا علميا مركزا بعنوان الكتابة العربية المعاصرة في السيرة النبوية للأستاذ أحمد فكيرمن كليةالآدابب أكاديرلم يشرلامن قريب ولابعيدإلى الكتابة المغربيةالمعاصرةفي الموضوع،مع أنالعنوان يقتضيها،في حين أطال النفس في الحديث عن الكتابات المشرقية مع أنه توجد كتابات مغربية ذات قيمة علمية في هذا المجال، كما سيأتي مفصلافي المحورالثالث، وحسبنا هنا أن نشير إلى هذه الأعمال بإجمال.
و هي مؤلفات تتراوح – من حيث الحجم –مابين المجلد الضخم والرسالة الموجزة، وتتنوع من حيث الكتابة مابين المنثور والمنظوم،كما أن بعضها مدرسي ألف أساس التلاميذ التعليم العتيق أو الحر ككتاب خلاصة السيرة النبوية لأبناء المدارس القرآنية لإسماعيل بن أحمد السملالي الأزموري وبعضها أكاديمي قدم ككتاب حياة الرسول للأستاذ عبد الكريم التواتي رحمه الله نال جائزة الحسن الثاني للدراسات والبحوث الإسلامية لسنة 1985م و المؤلف عالم وشاعر صدر له إلى جانب الكتاب المذكور إبداع بعنوان مأساة انهيار الوجود العربي بالأندلس
و إلى جانب الكتابات النثرية هناك منظومات للسيرةالنبويةكـنظم السيرةالنبوية لمحمدبن العربي الأدوزي الباعقيلي {ق14هـ} ومنظومة طيب الكلام في سيرة خير الأنام صلى الله عليه وسلم للأستاذ الحسين بوزكني شفاه الله ( في أكثر من ثلاثة ألاف بيت)
ثانيا – الموالد و المولديات:
تنتمي كل من الموالد و المولديات، إلى إبداعين يتعلقان بالاحتفال بميلاد النبي صلى الله عليه وسلم. فرقوا بينهما بأن أطلقوا على المنثور منهما اسم الموالد، وعلى المنظوم اسم المولديات...
والأجواء الاحتفالية بالمولد النبوي ،ظاهرة دأبت عليها كثير من الزوايا والفرق الصوفية، فألفت لها نصوصا نثرية جميلة، ونظمت قصائد شعرية رائعة،تحتفي بميلاد الرسول الأعظم صلى الله عليه وسلم وسنتكلم على كل واحد منهما على حدة .
أ - الموالد : إن أغلب هذه الموالد ما تزال متفرقة في الخزائن الخاصة وعدد من الزوايا، بعضها مخطوط وبعضها مطبوع و قد ذكرنا في الفصل الثالث ما يقرب من عشرين مولدا مغربيا ، غير أن هذه الموالد في مجموعها في أمس الحاجة إلى الدراسة والتحقيق باعتبارها تراثا مغربيا نفيسا ومنسيا في آن واحد...
والموالد عبارة عن نصوص تتناول جزءا يسيرا من السيرة النبوية لايتجاوز فترة حمله صلى الله عليه و سلم ولحظة وضعه،وما أحاط بذلك من علامات وما تجلى من بركات...
عن طبيعة هذه الموالد يقول العلامة ابن الموقت المراكشي في مقدمة مؤلفه في المولد: هذا ملخص ما في السيرة النبوية، مما يتعلق بولادة خير البرية،عليه وآله أفضل الصلاة وأزكى التحية،يٌقرأ في جِلسة لطيفة، فتُنال به المنح المنيفة ...
ويقول العلامة المحدث محمد بن محمد الحجوجي الحسني {ت1370هـ}:
ولَمَّا كَان التَّعَلُّقُ بِهِ صَلَّى اللهُ علَيهِ وَسَلّم سَبَبَ إِدْرَاكِ كُلِّ سُول،وَبُلوغِ كلِّ مَأْمُول،أَرَدْت أنَ أَتَعَلَّقَ بِهَذَا الجَنَاب العَالِي الشَّريف،وَالقَدْرالشَّامِخِ المُنِيف،بِذِكْرِ نُبْذَةٍ يَسيرَةٍ أَسْرُد فِيهَا بَعْضَ مَآثِرِهِ العَالِيةِ المِقْدَار،وَقِصَّةَ مَوْلِدِهِ العَظيمَةَ الفَخَار،عَسَى أَنْ تَهُبَّ عَلَيْنَا نَفْحَةٌرَبَّانِيَّةٌ،وَمِنْحَةٌ اِخْتِصَاصِيَّة،مِنْ هَذَا النَّبِيِّ الكَرِيمِ الَّذِي لاَيَخيبُ مَن أَمَّلَه،وَلَا يَنْتَصِرُمَنْ خَذَلَه.
وقدامتاز مولدالعلامةالحجوجي بتخريجه لأحاديث وأخبارالمولد النبوي بشكل دل على رسوخ في العلم و حَيْطة في النقل،و التجاوب في الوقت ذاته مع مثل قول الفقيه أحمد سكيرج :
وقداستحسن الأفاضل من أهل العلم،ذكر ماورد من الأثر في ذلك،تنويهابه وتنويرا للفهم،وإن كان لايخلو بعض ذلك من ضعف السند،أووضع في الصناعةالحديثيةغيرمصطنع وكصنيع الفقيه الحجوجي هذا في بلوغ القصد، كان صنيع الشيخ محمد الباقر الكتاني {ت 1384هـ = 1964م} في روضات الجنات.
و تظهر من خلال ما يمكن تسميته بالفواصل بين َفقَرات هذه الموالد علامات مميزة لكثير منها ، من ذلك على سبيل المثال:
السادةالتجانية يفصلون جميعا بين فقرات المولد بصلاة الفاتح لا يتخلف ذلك عندهم ، كما نجد عند كل من سكيرج و الحجوجي و الشنقيطي ومزور و غيرِهم :
اللهم صل على سيدنامحمدالفاتح لما أغلق،والخاتم لماسبق،ناصرالحق بالحق،الهادي إلى صراطك المستقيم،وعلى آله حق قدره ومقداره العظيم
أما الكتانية فنجد لهم أكثر من صيغة فمحمد بن جعفر الكتاني يجعل الفاصل مرة قوله : "عطِّر اللهمّ مجالسَنا بأعطرصلاةٍ وأطيبِ تسليم،على أكمل مَوْلُودٍ وأجل مَوْدُودٍ، وأفضلِ كليم،اللهمّ صلِّ وسلِّم وبارِك عليه وعلى آله،واجعلنايامولانامِنَ أعظم المخصوصِين لدَيْه والمتعلِّقِين بأذياله. و يجعله أخرى: عطر اللهم مجالسنا بطيب ذكره و ثناه، و مُنَّ علينا بسلوك سبيله و هداه، و صلِّ و سلِّم وبارِك عليه وعلى آله، صلاة و سلاما نتخلص بهما من محن الوقت و أهواله
في حين يجعل محمد الباقر بن محمد بن عبد الكبير الكتاني الفاصل : طيِّب اللهم مجالسنا بالصلاة و السلام على سيدنا محمد ، و ثبت اللهم قلوبنا على محبة سيدنا محمد، و اجمع اللهم شمل أتباع سيدنا محمد ، و أظهر اللهم دينه على البرايا ، و باعد بيننا و بين جميع البلايا ، و على آله الطاهرين وصحابته الأكرمين ، ملء ما علمت و عدد ما علمت و زنة ما علمت
و فصل الفقيه فضول بن محمد الهواري الصوفي بـ: اللهم صل على هذا النبي الكريم صاحب الخلق العظيم ، صلاة لا نهاية لها كما لا نهاية لكمالك و عدَّ كماله
و يفصل ابن الموقت بين الفقرات بـطهر اللهم ظواهرنا و بواطننا ببركة مولد نبيك مولانا محمد من كل وصف ذميم، و اجعلنا يا مولانا بجاهه عندك ممن يلقاك بقلب سليم
اللهم صل و سلم وبارك عليه و على آله و صحبه و أمته ، صلاة تغرقنا بها في بحر مودته و تقربنا بها في بحر مودته و تقربنا بها من حضرتك و حضرته ىآمين
ولايخفى ماكان لهذه الموالد في تاريخ المغرب الحديث من أثربعيد على العمل الديني والوطني،وتجاوب كبير مع تطلعات الحركةالوطنيةبزعامةالسلطان المغفورله محمد بن يوسف ( محمدالخامس) طيب الله ثراه،
يقول الزميل الأستاذ محمد الطوكَي نقلا عن الأستاذ عبد الهادي بوطالب : وقد تنبه المستعمر إلى خطورة هذه الدروس المولدية،فعمد باشا مراكش ليلة المولد النبوي لعام 1356هـ/1937 إلى منع الاحتفال بهذه المناسبة، فأقدم جلاوزته على احتلال مساجد مدينة مراكش،ودخلوها بنعالهم،وأخرجوا منها المصلين تحت وطأة الحديد، ثم أغلقوها مدة أربعة أيام
ب – أما المولديات فهي الشعر الذي قيل بهذه المناسبة الشريفة ( من قصائد ومنظومات في المديح النبوي)
كـبغية المستهام في مدح خيرالأنام للعلامة عبدالرحمن ابن زيدان العلوي {ت1365هـ = 1945م} وهي قصيدة ميمية في مدح الرسول الكريم في 12 صفحة،يذكر فيها أوصافه صلى الله عليه و سلم ومعجزاته وشمائله السنية ونعوته البهية ويصف بعض غزواته
- و من الدراسات العلمية الأكاديمية كتاب ;المدائح النبوية في الشعر الأندلسي لفاطمة عمراني و تهمني في هذه المداخلة المشاركة العلمية للمرأة المغربية في خدمة السيرة النبوية و منها هذه الدراسة و دراسات أخرى و تحقيقات ستأتي في المحور الثالث
أما فيما يتعلق بصاحبة هذا الكتاب فيبدو أنها باحثة مغربية لكنها ذات ميول شيعية معتدلة كما يستفاد من خلال القراءة المتأنية للكتاب و المصادر التي اعتمدتها والطريقة التي تعاملت بها معها كوضع كتاب : شواهد التنزيل لقواعد التفصيل في الآيات النازلة في آل البيت للحاكم الحسكاني { توفي بعد سبعين و أربعماية } على رأس قائمة المصادر قبل القرآن الكريم ص 299 قال الذهبي عن الحسكاني في تذكرة الحفاظ( ج4 ص390 ع 1032) : وجدت له مجلسا يدل على تشيعه وخبرته بالحديث
- كتاب مدح النبي العدنان على ترتيب أسماء سور القرآن قصيدة في المديح النبوي طبعت بشرح محمد لهوير على أنها للقاضي عياض والصحيح أنها للشاعر أبي عبد الله شمس الدين محمد بن احمد بن علي الهواري المالكي الأندلسي النحوي المعروف بابن جابر الأعمى{ت780هـ} وأولها :
في كلّ فاتحة للقول معتبرة ** حق الثناء على المبعوث بالبقرَه
- شعرية المديح النبوي – دراسة في معشرات ابن المرحل - دة.فاتحة سلايعي الطبعة الأولى :2016 المطبعة والوراقة الوطنية - مراكش
- شرح لامية الإمام محمد بن سعيد البوصيري صاحب البردة والهمزية {ت695هـ = 1295م} التي مطلعها :
إلى متى أنت باللذات مشغول . . . وأنت عن كل ما قدمت مسؤول
لمحمدالعربي بن السايح {ت1309هـ = 1891م} في 82 ورقة منها بحوزتي نسخة مخطوطة بخط الشارح،نسأل الله التوفيق إلى إتمامها بالتحقيق
3– الإخبار بما ظهر من غيوب :ألفت في هذا الموضوع مؤلفات حاول أصحابها تقديم نماذج تبرز التطابق بين ما ظهر في العصور المتأخرة من مخترعات ووقائع و ما أخبربه النبي صلى الله عليه وسلم
من أبرز المؤلفين في هذا الموضوع :-محمد بن عبد السلام السائح (ت 1367هـ = 1947م) له ;المفهوم والمنطوق مما ظهر من الغيوب التي أنبأبها الصادق المصدوق و عبد العزيز بن الصديق الغماري {ت 1418 هـ = 1997م} صاحب كتابي: الأربعين العزيزية فيما أخبربه النبي صلوات الله عليه من أحوال الوقت و عقود الجمان فيما أخبربه النبي صلى الله عليه من أحوال هذا الزمان و أحمد بن الصديق الغماري{ت1380هـ = 1960م} صاحب كتابي: طباق الحال الحاضرة لخبر سيد الدنيا والآخرةو مطابقة الاختراعات العصرية لما أخبربه سيد البرية وهذا الكتاب الأخير أشهر هذه المؤلفات في الموضوع، ويكفي لأخذ فكرة عنه ذكر بعض عناوين فهرسه :
- الإخبار بالسِّكة الحديدية والأوطومبيل
- بالطائرات
- بالقنابل
- بالتليفون والراديو والتلغراف والمطابع
- بتعلم اللغات الأجنبية و كأن الأمر جديد و لم يكن في عهد النبي صلى الله عليه و سلم
- الإخبار بالعصر يين الزنادقة،وأطال في هذا الموضوع بل لم يتورع عن السقوط في أعراض الناس
- بالمستشرقين والشيوعيين
- بفساد علماء الوقت–لم يسلم منه العلماء بدورهم
- بمعاداة السنة النبوية والإعراض عن كتاب الله – من العناوين التي تقبل منه على كل حال
4 – نظام الحكومة الإسلامية: التراتيب الإدارية للشيخ عبدالحي الكتاني (1305-1382هـ= 1888-1962م) محدث ومؤرخ ورحالةمغربي صاحب كتاب: نظام الحكومة النبويةا لمسمى التراتيب الإدارية، وهو أشهر كتب السيرةالنبوية الذي يهتم بدولة الرسول –صلى الله عليه وسلم- ونظامها، وهو موسوعة في كل ما يجب معرفته عن عصر الرسول صلى الله عليه وسلم، والحياة فيه.
نعم اتخذ عبد الحي الكتاني من كتاب: تخريج الدلالات السمعيةعلى ماكان في عهدرسول الله للعلامة أبي الحسن علي بن ذي الوزارتين المعروف بالخزاعي (710-789هـ) أصلاًله؛حيثا ختار منه نصوصًا جعل تحتها خطًا لتمييزها عماأ ضافه هو إليها، ثم استدرك عليه كثيرًا من الأبواب والتفاصيل.و من ثم لا عجب أن يعده بعض الباحثين من أهم عشرة كتب ألفت في السيرة النوية في العصر الحديث
يقول الأستاذ إحسان عباس محقق كتاب التخريج: «ولاريب في أن ماأضافه الكتاني مفيد في معظمه،وإن كان في جوانب منه تزيد لا يخفى»
وقد لاحظ محقق كتاب نظام الحكومة النبوية الأستاذ قلعهجي استرسال الكتاني في بعض الأحيان، وإسهابه كثيرًا في بعض المواضيع؛فأجاز لنفسه حذف الزائدمن الكلام مع الإشارة إلى ذلك في الحاشية، وذلك احترامًا منه لقيمة الكتاب، ومن اشتماله على ما لا فائدة فيه لقارئه.
5- فضائل النبي وخصائصه :خصَّ الله سبحانه نبيه سيدنا محمدا صلى الله عليه وسلم بفضائل لاتُحصى،تشي بعلو قدره وسمو مقامه عند ربه عز وجل ،وتميِّزه على غيره من
بني البشر،فضلاً على الأنبياء والمرسلين.
من المؤلفات المغربية الحديثة في هذا الباب :الأحاديث المنتقاة في فضائل رسول الله و فضائل النبي في القرآن للشيخ عبدالله بن الصديق الغماري {ت1413 هـ = 1992 م }
أما خصائصه صلى الله عليه وعلى اله وسلم، فهي الخصائص والصفات التي خصه الله بها عن غيره من الأنبياء والبشر والمخلوقات، وذلك لإظهار مكانته وعلوّ منزلته، وبيان شرف أمّته على غيرها من الأمم.
و من المؤلفات الحديثة في الخصائص كتاب : التنصيص على شواهد التخصيص – بحث في خصائص النبي صلى الله عليه وسلم التي تميز بها عن باقي الأنبياء لزميلنا العلامة الدكتور ادريس بن الضاوية و هو من منشورات المجلس العلمي الأعلى بتقديم سماحة العلامة الدكتور محمد يسف الأمين العام للمجلس العلمي الأعلى .
6 – تمثيل النبي في السينما ورسم صورته :
نشرت قبل بضعة قرون صور مزعومة للنبي الكريم في كتب تراثيةفي بعضالبلاد الإسلامية، وماتزال تباع في الأسواق بعض الرسوم والصورالمتخيلة لأب البشر آدم وأمهم حواء في موقف محتشم،وأخرى لأب الأنبياء إبراهيم الخليل،وإسماعيل الذبيح،
والروح الأمين جبريل، وثالثةلنبي الله يوسف الصديق مع زليخةبين يدي عزيز مصر، ورابعةلنبي الله سليمان وجنوده وخامسةلبعض صحابةرسول الله وآل بيته كأبي بكرالصديق وعلي بن أبي طالب والسبطين الحسن و الحسين والى جانبهم صورةللبراق وأخرى لبعض أولياء الله الصالحين كل ذلك في صفحة واحدة كانت إلى عهود قريبةتحتل الصدارة على جدران كثير من البيوت المغربية دون أن تثير –فيمايبدو- فضول أحد...قبل أن تصبح لهذه الرسوم خلفيات و أهداف
- إبداع التحرير في أحكام التصوير لعبد العزيز بن محمد بناني {ت 1347هـ}
أما فيما يخص التمثيل خصوصا بعد ظهور السينما فقد قوبل في البداية بالرفض التام في معظم بلدان العالم الإسلامي،ثم سرعان ما تأرجح بين القبول و الرفض ،منذ عرض فيلم ظهور الإسلام عن قصة الدكتور طه حسين وإخراج إبراهيم عز الدين،حيث وجد فيه البعض أشياء تبدو إيجابية، خصوصا أن الفيلم تجنب تمثيل شخص رسول الله مكتفيا بما يعرف في السينما و المسرح بالظلال في حين أبى ذلك بعض العلماء و استنكروه ...
فتصدى لموضوع التمثيل مطلقا الشيخ أحمد بن الصديق الغماري حيث ذهب إلى أنه من أعظم المحرمات و أكبر الكبائر و هاجم صنوه الشيخ عبد الله بنُ الصديق إلى الفيلم المذكور فقال ; أخرجت بعض دور التمثيل بالقاهرة فيلم ظهور الإسلام فكان ضِغثا على إبَّالة ، إذ كان فيه مناظر مؤذية، خرج المتفرجون بنتيجة واحدة هي : سقوط ما كان في أنفسهم من هيبة و قدسية للصحابة الكرام ، كما سمعوا صوتا منكرا، يمثل صوت رسول الله صلى الله عليهو سلم و هو يقول عن الناقة : (دعوها فإنها مأمورة)
ثم جاء فيلم" محمد رسول الله "الذي سمي فيما بعد :بـ " الرسالة " للمخرج السوري الأصل الأمريكي الجنسية الراحل مصطفى العقاد {ت 2005م }هذا الفيلم لم تتقبله في ذلك الوقت هيئات العلماء في الأزهر والسعودية وغير ها من البلاد الإسلامية ... وكان ممن عرضت عليه قصة الفيلم شيخنا العلامة الرحالي الفاروق رحمه الله فبعد أن رفض الفكرة في المرة الأول ، طلب منه من جديد إعادة النظر في فتواه بعد الاطلاع على القصة فكان موقفه هو هو
قال رحمه الله : "اتصل بنا الأستاذ مصطفى العقاد مخرج قصة فيلم محمد رسول الله في محاولة إقناعنا بالعدول عما كنا قمنا به من الإفتاء حول هذ الفيلم المزمع إنتاجه.وكنا نبهنا على أن هذا المقام يجب أن يتنزه عن التمثيل حتى لايقع أي مساس بشخصية الرسول صلى الله عليه وسلم.
ولكنه قد ألح علينا أن نتصفح هذه القصة، الت يذكر عنهاأنها في أعلى مستوى لأنها لا تتعرض لشخصية الرسول ولا آل البيت لا من قريب ولامن بعيد،وانه قد عرضها على شخصيات لها وزنها وقيمتها في عالم الفكر والثقافة،فأعجبت بهاعلى الرغم من أنه ثبت لدينا ما ينفي هذا الادعاء.
ونظرا لهذا كله، وبناء على تصفحنا لهذه القصة نزولا عند رغبة الأستاذ المذكورفإننا نعلن أننا نقف من هذه القصة موقفنا الأول سدا للذريعة،وخوفا من أن تمتد الأيدي إلى خدش الديانات،وهتك المقامات.
7 – أسماءالنبي و ما يتعلق بذلك من السيادة فيها و قد ألفت في ذلك مؤلفات و رسائل
-كـ رسالةفيأوجه ذكراسم سيدنا محمدعليه الصلاة والسلام لأحمدالزكاري ابن الخياط{ت1343هـ = 1924م}
وتشنيف الأذان باستحباب السيادة في اسمه عليه السلام في الصلاة والأذان لأحمدبن الصديق الغماري {ت1380هـ = 1960م}
و ( تنبيه النبيه إلى وجوب تسييد النبي عند تسميته) لزميلنا الصيدلي الدكتور عبد الإله ثابت : ( الغيث المدرار)
والموفى في معرفة أسماء ونعوت المصطفى صلى الله عليه وسلم (من القرآن والسنة والتوراة و الإنجيل ) للزميل د.محمدخروبات
- و من المؤلفات ذات الصلة بالموضوع و الدفاع عن مقام رسول الله كتاب الغيث المدرار و السر العَمَّار فيما يتعلق بالنبي المختار المكتوب على صناديق النار لجعفر بن إدريس الكتاني {ت1323هـ = }
- و السيف البتار لمن سب النبي المختار : لعبد الله بن الصديق الغماري {ت1413هـ} رد فيه على آيات شيطانية
8 – دراسات وأبحاث في مصادر السيرة النبوية : من أهم المؤلفات في هذا الباب العمل العلمي الأكاديمي المتميز للعلامة الدكتور محمد يسف المصنفات المغربية في السيرة النبوية و مصنفوها و الكتاب سجل حافل لما ألف في السيرة النبوية بهذا الجناح الغربي من العالم الإسلامي منذ القرن الثالث الهجري إلى أوائل القرن السابع الهجري كما عبر عن ذلك بقوله:
وقفت في هذا البحث الذي جعلت الغرب الإسلامي بمعناه العام ومدلولِه الشامل لأجزائه وأقطاره، أفقا له ومجالا،عند نهاية القرن السادس، ممتدا إلى الثلث الأول من السابع ليدخل فيه مخضرمو القرنين: السادس والسابع، منظورا فيهم إلى نشأتهم ومشيختهم في القرن السادس. وقفت عند هذاالحد،نظرا لتصدع الأندلس وانهيار حواضرها العلميةالكبرى،حيث بدأت رحلةنزوح إلى المشرق للاستيطان والإقامة،وكانت قبلها للحج والرواية،فكانت نهضة علميةشارك فيها مهاجرة الأندلسيين والمغاربة
ولم يجد ككل العلماء المحققين حرجا في التنبيه على مافاته من مصنفات حين قال :وبعد، فإني لاأريد في ختام هذاا لعرض أن أترددفي الاعتراف بأن ما فاتني من مصنفات في السيرة النبوية،ليس قليلا،ولكن هذا جهد مخلص،أرجو أن يتاح له النمو والاكتمال.
9 –تحقيق تراث المغاربة في السيرة النبوية و ما يتعلق بها: تم تحقيق عدد لايستهان به من التراث المغربي في السيرة النبوية نذكر منه في هذه العجالة :
- الدر المنظم في مولد النبي المعظم،لأبي العباس أحمد العزفي(ت633هـ) - ‏تقديم وتحقيق- إعداد الطالبة الباحثة : فاطمة اليازيدي،إشراف الدكتور: عباس الجراري، (رسالة ‏ماجستير)،جامعة محمد الخامس،نوقشت في: (11/07/1987).
- كتاب النجم من كلام سيدالعرب والعجم،لأبي العباس الأقليشي -دراسة ‏وتحقيق- إعدادالطالب الباحث: الحسن مكراز،إشرافالدكتور: فاروق حمادة، (رسالة ‏ماجستير)،جامعةمحمدالخامس،نوقشت في: (30/05/1994).‏
- موردالصفا في سيرة النبي عليه السلام والخلفا، للمولى عبدالسلام العلوي - ‏دراسةوتحقيق- إعدادالطالبالباحث: حسن مزراوي،إشراف الدكتور: الحسين أيت سعيد، ‏‏(رسالةماجستير)،دارالحديث الحسنية،نوقشت في: (09/1 1/1999).‏
- فتح الأنوار في بيان ما يعين على مدح النبي المختار لمحمد بن العربي الدلائي الرباطي { ت 1285ه / 1869م} دراسةوتحقيق محمدالتهامي الحراق،منشورات وزارةالأوقاف والشؤونالإسلامية،الرباط 2011م
10- مختلفات : الإسراء والمعراج / فلي القمل/ من سب النبي / شروح وختوم
المحورالثاني - المدارس والمرجعيات
تدخل تحت هذا المحور أسر ومؤسسات علمية، و طرق و زوايا صوفية وهيئات وحركات فكرية التي بها نبدأ :
1 – المدرسة السلفية المغربية أو الحركة السلفية الجديدة
من المعلوم أن النهضة الإصلاحية الحديثة انطلقت في المشرق بالدعوة للرجوع للسلفية الأولى وكان من روادها الكبار: جمال الدين الأفغاني،ومحمد عبده،وعبد الرحمن الكواكبي،ورشيد رضا وغيرهم ...
أما في المغرب فعلى الرغم من أن البداية كانت على يد السلطان المولى سليمان والشيخ عبد الله السنوسي،ثم ما تلا ذلك من اتصال الشيخ محمد عبده بصفوة من مثقفي المغرب الكبير،فإن ذلك كله – كما قال الأستاذ علال الفاسي : لم يكن له من الأثر ما أحدثه رجوع المصلح الكبير الشيخ أبي شعيب الدكالي،فقد عاد وكله رغبةٌ في الدعوة لهذه العقيدة والعمل على نشرها،والتف حوله جماعةمن الشباب النابغ، يوزعون الكتب التي يطبعها السلفيون بمصر
2 – مدارس ومؤسسات علمية :
- المجلس العلمي الأعلى :
- الرابطة المحمدية للعلماء :
- دار الحديث الحسنية:
- جامعتا القرويين بفاس وابن يوسف بمراكش
- شعب الدراسات الإسلامية بكليات الآداب والعلوم الإنسانيةبالجامعة المغربية
و هذه المؤسسات العلمية أعطت الكثير في مجال الكتابات الحديثة في السيرة النبوية و كثيرٌ من الدراسات و التحقيقات السابقة الذكر تمت في رحابها و على يد المنضوين تحت لوائها أو المتخرجين بها
3 – أسر علمية : و هي كثيرة – بحمد الله - يصعب حصرها، لكن على ضوء ما تم الوقوف عليه من كتابات نجد هذه الأسر الثلاثة الآتية حاضرة بقوة :
- الأسرة الكتانية :
- الأسرة الغمارية :
- الأسرة الكنونية :
4- طرق صوفية :
قال الحسن بن المدني بوعشرين : أسلم الطوائف بالمغرب الأقصى : الدرقاوية و التيجانية والكتانية
و قال الشريف محمد حمزة الكتاني في سياق حديثه عن الحركة العلمية بالمغرب في أوائل القرن الرابع عشر الهجري: كان للطرق الصوفية خاصة الطريقة الكتانية ثم الطريقة الدرقاوية و طريقة الشيخ ماء العينين الشنقيطي دور دعوي كبير
و الإنتاج العلمي لهذه الطرق أو الزوايا يضع كل واحدة منها في مكانها الذي تستحقه و قد سبق الحديث عن كثير من كتابات أتباع هذه الزوايا ...
المحور الثالث
الكتابات المغربية الحديثة في السيرة النبوية:
1- الغيث المدرار والسرالعمار فيما يتعلق بالنبي المختار المكتوب اسمه على صناديق النار - جرأة وجسارة من الفجار أعداء الله ورسوله الكفار لجعفربن إدريس الكتاني {ت1323هـ = 1905م}
2- شرح البيتين المرموز بأول كلمة من كلماتها إلى واحد من آبائه صلى الله عليه وسلم لمحمد بن محمد بن عبد السلام كنون{ت1326هـ = 1908م}
3- هدية المحب المشتاق المستهام لرؤية من أثنى عليه الملك الخلاق في المنام لمحمد التهامي بن المدني كَنون {ت1331هـ =1912م} تأليف في الطرق الموصلة إلى رؤية الرسول الكريم في المنام
4- بيان الغلط وطلب التوبة ممن يقول من القمل كان صلى الله عليه وسلم يفلي ثوبه عبدالسلام بن أحمد اللجائي {ت1332هـ = 1913 م} مخطوط في 26 صفحة تاريخ النسخ 18 محرم 1310هـ ردفيه المؤلف على من ادعى بأن الرسول الكريم كان يفلي ثوبه من القمل نافيا هذا القول بحجج وبراهين وأقوال السابقين – طبعة حجرية – مطبعة العربي الأزرق فاس 1324هـ = 1906م في 40 صفحة
5 - رسالة في أوجه ذكر اسم سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام لأحمد الزكاري ابن الخياط{ت1343هـ = 1924م}
6 - شرح ختم كتاب الشفا لعبد العزيز بن محمد بن صالح بناني{1347هـ = 1928م}
7 - تحفة أهل الاصطفاء في مقدمة فتح الشفا مطبوع لفتح الله بن أبي بكر بناني {ت1353هـ = 1934م} الرباطي الفاسي الشاذلي الدرقاوي مؤسس الطريقة الفتحية البنانية رسالة في شمائل الرسول الكريم ركز فيها المؤلف على فوائد كتاب الشفا للقاضي عياض في 14 صفحة
7 - نظم الشمائل المحمدية والسيرة المصطفوية للسلطان المولى عبد الحفيظ بن الحسن العلوي {ت1356هـ = 1937م}
8- قصيدة في شمائل رسول الله صلى الله عليه وسلم تصف خلقته وأخلاقه وأعماله وصفاته وسيرته وعبادته وبعثته ووفاته وميراثه&a للسلطان المولى عبد الحفيظ
9- كما تنسب إليه أرجوزة تحفة الإخوان وهي طويلة في خصائص النبي صلى الله عليه وسلم الخِلقية والخُلقية
10 - مورد الصفا في محاذاة الشفا ( منظومةداليةفي7747 بيت) لأحمد سكيرج الخزرجي الأنصاري {1363هـ = 1944م} دراسة وتحقيق : محمد الراضي كَنون - الكتاب مطبوع في 439 صفحة (د.ت.م)
11 - المفهوم والمنطوق مما ظهر من الغيوب التي أنبأ بها الصادق المصدوق لمحمد بن عبد السلام السائح (ت 1367هـ = 1947م)
12 - شرح ختم كتاب الشفا لعله للحسن بن اليزيد العلوي {ت1370هـ = 1950م}
12- تحفة الإخوان بسيرة سيد الأكوان" لأحمد بن محمد بن الحسن الرهوني التطواني (ت 1373هـ = 1953م) .
13 – تشنيف الآذان باستحباب السيادة في اسمه عليه السلام في الصلاة والأذان " طبع بمصر
- " طباق الحال الحاضرة لخبر سيد الدنيا والآخرة" طبع بمصر مرتين، "كتاب في تخريج أحاديث الشفا" مخطوط
14- "شوارق الأنوار المنيفة بظهور النواجذ الشريفة " لأحمد بن الصديق الغماري {ت1380هـ = 1960م}
15- "مطابقة الاختراعات لما أخبر به سيد البرية" لأحمد بن الصديق الغماري {ت1380هـ = 1960م}
16- "منية السائل اختصار الشمائل" لمحمد عبد الحي بن عبد الكبير الكتاني {ت1382هـ = 1962م}
16 – نظام الحكومة النبوية المسمى " التراتيب الإدارية " لمحمد عبد الحي بن عبد الكبير الكتاني
17 - " تنوير الجنان بسيرة ولد عدنان" لمحمد بن الهاشمي التطواني أفيلال {ت1388هـ = 1968م} وزير العدل في الحكومة الخليفية بتطوان له تآليف
18 – التنويه بقدر النبي الكريم في آي الذكر الحكيم " العربي بن محمد التمسماني {ت1389هـ = 1969م}
19 –خلاصة السيرة النبوية لأبناء المدارس القرآنية إسماعيل بن أحمد السملالي الأزموري – لم أوفق لحد الآن إلى العثور على ترجمة له آمل أن أصل إليها في المستقبل توجد به بعض تعاليق العلامة محمد الرافعي
20 -"الأحاديث المنتقاة في فضائل رسول الله " و" فضائل النبي في القرآن " و"النفحة الإلهية في الصلاة على خير البرية "و " قرة العين بأدلة إرسال النبي إلى الثقلين" عبد الله بن الصديق الغماري {ت1413 هـ = 1992 م }
21 – كتاب الأربعين العزيزية فيما أخبر به النبي صلوات الله عليه من أحوال الوقت " و " عقود الجمان فيما أخبربه النبي صلى الله عليه من أحوال هذاالزمان" عبد العزيزبن الصديق الغماري {ت 1418 هـ = 1997م}
22 – سمط الجوهر الفاخر من مفاخر النبي الأول والآخر لمحمد المهدي بن أحمدبن علي الفاسي الفهري{ ت 1109 ﻫ- ) – دراسة وتحقيق:دة.سعاد رحائم2000م
23- بيان الأحاديث والقرآن للإسراء والمعراج في قول الله : {سبحان} لأحمد بن علي بن محمد العدلوني الحسني{ت1422هـ = 2001م}
24- حياة الرسول تأليف عبد الكريم التواتي من علماء القرويين {ت}
25العلاقات الدولية في السيرة النبوية د.المنصف لكريسي رسالةجامعيةلنيل دكتوراه الدولة في الدراسات الإسلامية من جامعة محمد الخامس – الرباط السنة الجامعية :2000-2001م في أكثر من ألف صفحة - مخطوط
26- الموفى في معرفة أسماءونعوت المصطفى صلى الله عليه وسلم (من القرآن والسنةوالتوراةوالإنجيل ) د.محمدخروبات
27- الشذرات الذهبية في السيرةالنبوية للعلامةالمشارك أبوأويس محمدابن الأمين بوخِبْزَةالحسني
28- رسالتان في السيرةالنبويةوالمولدالشريف تأليف : أبي جعفرالرعيني {779هـوابنجابرالأندلسي {780هـ} المشهورين بالأعمى والبصير - تحقيق: مصطفى بن مبارك التمكروتي
29- التنصيص على شواهد التخصيص – بحث في خصائص النبي صلى الله عليه وسلم د.إدريس بن الضاوية
30- في نقد البخاري للمسمى أوالسماة : خديجة البطار
31- فتح الباري في نسف أباطيل المفترية على الإمام البخاري أحمد بن محمد بن المقفع
32- بشرى اللبيب بذكرى الحبيب صلى الله عليه وسلم،لأبي الفتح محمدبن محمد ‏بن سيد الناس اليعمري(ت 734هـ)،دراسةوتحقيق،إعدادالطالبالباحث: عبدالغني ‏الهرادي،إشرافالدكتور: عبدالرزاقهرماس، (رسالةدكتوراه)،كليةالآدابوالعلوم ‏الإنسانيةبجامعةابنزهربأكادير،نوقشتفي: (17/12/2013م).‏
33 - تدوينالسيرةالنبويةبينالمحدثينوالمؤرخين – دراسةفيمناهجتلقي ‏الأخبار-،إعدادالطالبالباحث: عبدالعزيزبلاوي،إشرافالدكتور: محمدجميل، (رسالة ‏دكتوراه)،كليةالشريعةبآيتملولأكادير،نوقشتفي: (28/02/2007م).‏
34- الدرالمنظمفيمولدالنبيالمعظم،لأبيالعباسأحمدالعزفي(ت633هـ) - ‏تقديموتحقيق- إعدادالطالبةالباحثة: فاطمةاليازيدي،إشرافالدكتور: عباسالجراري، (رسالة ‏ماجستير)،جامعةمحمدالخامس،نوقشتفي: (11/07/1987).
‏35 - السلك المثنى النظام بما للصحابةالكرام على جميعهم الرضوانوالسلاممن ‏الكراماتوالمكرماتالعظام،لأبيمحمدابنالقطانالفاسي (كانحياسنة 662هـ)،دراسة ‏وتحقيقالسفرالأول،إعدادالطالبالباحث: الحسنالبربوشي،إشرافالدكتور: سعيد ‏المغناوي، (رسالةدكتوراه)،كليةالآدابوالعلومالإنسانية،سايس – فاس،نوقشتفي: ‏‏(05/02/2015م).‏
36- سياسةالتفاوضفيالسيرةالنبويةوالقانونالدوليالخاص،إعدادالطالب ‏الباحث: حسنبومرواني،إشرافالدكتور: محمدبنتهيلة، (رسالةدكتوراه)،كليةالآداب ‏والعلوم الإنسانيةبجامعةابن زهر،نوقشت في: (21/03/2012).‏
37- السيرةالنبويةفيالغربالإسلاميوأثرهاالعلميوالاجتماعيفيالقرنين ‏الخامس والسادسا لهجريين،إعدادالطالب: عبدالرحمن بوعلي،إشراف الدكتور: فاروق ‏حمادة، (رسالةماجستير)،مؤسسةدارالحديثالحسنية،- نوقشت في: (24/03/1998).‏
‏38 – السيرةالنبوية في سوس والصحراء، إعداد الطالب الباحث: حسن تقي الدين، ‏إشراف الدكتور: إبراهيم الوافي، (رسالةدكتوراه)، كليةالآدابوالعلومالإنسانيةبجامعةابن ‏زهرأكادير،نوقشت في: (24/01/2012).‏
‏39 - شرحالبردة،للقصارالتونسي(بعد 790هـ) – تقديموتحقيق-،إعدادالطالبة ‏الباحثة: سعيدةبركات،إشرافالدكتور: علالالغازي، (رسالةماجستير)،جامعةمحمد ‏الخامس،نوقشتفي: (13/12/1999).‏
40 - شرح ترجمة بدء الوحي مع حديث إنما الأعمال بالنيات من صحيح البخاري، ‏لعبد القادربن أحمد الكوهن (ت 1254هـ)،تحقيق،إعداد الطالب: عبد الله يعلاوي، إشراف ‏الدكتور: محمد الراوندي، (دبلوم الدراساتالعليا)،مؤسسة دارالحديث الحسنية،نوقشت في: ‏‏(1421هـ - 2000).‏
‏41 - شروح بردة البوصيري بالمغرب والأندلس خلال القرنين الثامن والتاسع ‏الهجريين،إعداد الطالب الباحث: سعيد ابن الأحرش،إشراف الدكتور: حسن الوراكلي، (رسالة ‏دكتوراه)،جامعة عبدالمالك السعدي تطوان،نوقشت في: (31/07/1996).‏
42 - العمدة في شرح البردة،لأبي جعفر أحمد بن عبدالله الأنصاري البقني،تقديم ‏وتحقيق،إعداد الطالبة الباحثة: إلهام لمدبر،إشراف الدكتور: المفضل الكنوني، (رسالة ‏دكتوراه)، كلية الآداب والعلوم الإنسانية بظهر المهراز بفاس،نوقشت في: (03/06/2014م).
43 - ‏قضية النبوة في الفكر الكلامي عند علماء الغرب الإسلامي دراسة تحليلية، ‏إعداد الطالب الباحث: رشيد الزفزوفي،إشراف الدكتور: سعيد المغناوي، (رسالة دكتوراه)، ‏كلية الآداب والعلوم الإنسانية،سايس – فاس،نوقشت في: (21/05/2015م).‏
44 - كتاب النجم من كلام سيد العرب والعجم،لأبي العباس الأقليشي -دراسة ‏وتحقيق- إعداد الطالب الباحث: الحسن مكراز،إشراف الدكتور: فاروق حمادة، (رسالة ‏ماجستير)،جامعةمحمدالخامس،نوقشت في: (30/05/1994).‏
45 – منية السائل خلاصة الشمائل،لمحمد بن عبد الحي الكتاني- تقديم وتحقيق- ‏إعداد الطالب الباحث: لحسين أجاك، إشراف الدكتور: محمد يسف،دار الحديث الحسنية، ‏‏(رسالة ماجستير)،نوقشت في: (28/05/1996).‏
46 – مورد الصفا في سيرة النبي عليه السلام و الخلفاء، للمولى عبد السلام العلوي - ‏دراسة وتحقيق- إعداد الطالب الباحث: حسن مزراوي، إشراف الدكتور: الحسين أيت سعيد، ‏‏(رسالة ماجستير)،دار الحديث الحسنية، نوقشت في: (09/11/1999).‏
47 - " نبراس أهل السنة للمستضيء بضياء السنة"،لمحمد عبد الله بن محمد المختار -‏تقديم وتحقيق- إعداد الطالبة الباحثة: زينب بنت الخرشي،إشراف الدكتور: محمد الراوندي، ‏‏(رسالة دكتوراه)، دار الحديث الحسنية، نوقشت في:(12/03/2008).‏
‏ 48 - &am النبوة بين الدين والعقل إعداد الطالب الباحث: أبو بكر الميموني، إشراف ‏الدكتور: محمد أحمد بن يعيش، (رسالة دكتوراه)،كلية أصول الدين – جامعة عبد الملك ‏السعدي، نوقشت في: (07/07/2003م).‏
‏ 49 – نزهة الأبصار في فضائل الأنصار،للقاضي أبي بكر عتيق ابن الفراء الغساني ‏الأندلسي(ت698هـ) –دراسة وتحقيق-،إعداد الطالب الباحث: عبدالرزاق مرزوك، إشراف ‏الدكتور: التهامي الراجي، (رسالة ماجستير)،جامعة محمد الخامس،نوقشت في: ‏‏(13/11/1991).‏
‏50- نسيم الوردة من تسنيم البردة،للعلامة المكي بن محمد البطاوري ‏الرباطي(ت1355هـ) –تقديم وتحقيق-،إعداد الطالبة الباحثة: أسماء موسى،إشراف الدكتور: ‏محمد الراوندي، (شهادة التأهيل)،دار الحديث الحسنية، نوقشت في: (2009).‏
‏51 - الاحتفال بذكرى المولد النبوي بين فتوى التشريع وفتاوى التبديع للأستاذ ي البشير المحمودي
52 – الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في المغرب بين المدونات الفقهية والوقائع التاريخية للأستاذ محمد بن ابريك الطوكَي
53 – التخطيط البشري والتأييد الرباني في غزوة بدر د.أحمد الداودي
54 -إشراق البدر على الصحابة أهل بدر نظم الدكتورمحمد المختار ولداباه شرح محمدي ولد المصطفى واختصار محمد بن محمد فال
56 – الملتقى الأول حول السيرة النبوية المنظم من طرف المجلس العلمي المحلي لعمالة الدار البيضاء أنفا تحت شعار : اليسر والاعتدال في السيرةالنبوية
57 – المواهب اللدنية في الشمائل والخصائص المحمدية محمد الحافظ المجتبى العلوي الشنقيطي
58 – في رحاب المصطفى للأستاذ الشاعرمحمدأبوقاسم( تخميس البردة و رباعيات في الحكم للشاعر أب قاسم و تخميس البردة للإمام المراكشي {ت 739هـ}
59 – زهر البستان فيما للبضعة الشريفة من عظيم الشأن للقاضي عبد الله بن محمد بن حمو التازي الجرسيفي {ت1269هـ} بحث لنيل شهادة الماستر في الدراسات الإسلامية - تقديم وتحقيق : مريم المصنف – إشراف :د.عبد الرزاق مرزوك – و د.رشيد الحمداوي كلية الآداب مراكش – شاركت في مناقشتها .2016م
60 - ديوان&a على النهج للأستاذ الشاعر إسماعيل زويريق
61 - بغية الأبرار في شرح قرة الأبصار للشيخ محمد الحسن بن أحمد الخديم اليعقوبي الجوادي الشنقيطي تحقيق ( نجله – فيما يبدو – أبو محمد بن محمد الحسن ) - الكتاب شرح لمنظومة العلامة عبد العزيز اللمطي الفاسي ( القرن 10هـ)
62 – فتح الصفا لشرح معاني ألفاظ الشفا لعلي بن محمد أقبرس {ت 862هـ} من البداية إلى نهاية الباب الأول من القسم الأول – بحث لنيل الماستر في الدراسات الإسلامية – تقديم و تحقيق : عبد العزيز الكبيري – إشراف :د.عبد الرزاق مرزوك – و د.حسن السطوطي – كلية الآداب مراكش – شاركت في مناقشة البحث سنة :2017م
63 - منظومة ميمية في السيرة على نهج البردة في نحو أربعة آلاف بيت وشرحه في خمسة أسفار لحمدون ابن الحاج السلمي {ت1232هـ} لم يكمل و أكمله ولده أبو عبد الله محمد الآتي الوفاة
64 - إتمام شرح أبيات ميمية حمدون ابن الحاج الآنفة الذكر لولده أبي عبد الله محمد بن حمدون ابن الحاج السلمي {ت1274هـ}
65 - تأليف في تفضيل ليلة المولد على ليلة القدر لأحمد بن محمد ابن الحاج السلمي {1316هـ}
66 - احتفالات الموالد النبوية في الأشعار الأندلسية و المغربية و المهجرية الدكتور محسن جمال الدين – الطبعة الأولى 1967م - مطبعة دار البصري بغداد
67 ومن الكتابات في الموالد :( يرجع إلى قبس من عطاء المخطوط المغربي :1/ 1032-1045 ) لتسجيل باقي المعلومات عن الموضوع و عن المولديات المذكورة بعده
- مولديات أبي محمد عبد الواحد الونشريسي
- مولديات عبد الكريم بن عبد السلام ابن زاكور
- مولديات محمد بن قاسم بن زاكور
- مولدية أبي سعيد المكناسي
1- مولدية محمد بن علي الخطيب العكبري القصري الفاسي {ت955هـ}
2- مولدية محمد بن محمد المرابط الدلائي الفاسي {1099هـ}
3-المولودية المنظومة في مدح خير البرية
4- مولد إنسان الكمال لمحمد بن السيد المختار الشنجيطي التيجاني {ت 1299هـ}
5- مولد نبوي لجعفر بن إدريس الكتاني {ت 1323هـ}
6- مولد مطول لمَحمد بن قاسم القادري (ت:1331ﻫ) اختصره وسمّاه بـ : سعادة الـأمة بمولد عين الرّحمة
7- – هداية المحبين إلى ذكر مولد سيد المرسلين صلوات الله وسلامه عليه في كل وقت وحين أو هدية المحبين إلى مولد سيد المرسلين لمحمد التهامي بن المدني كَنون {ت1331هـ = 1912م}
8- السر الأبهر في ولادة النبي الأطهر لأحمد بن جعفر الكتاني {ت1340هـ}
9- الحق الواضح الأبلج في ولادة صاحب الطرف الأدعج و الحاجب الأزج لأحمد بن جعفر الكتاني
10- النظم العجيب في الفرح بولادة الحبيب لأحمد بن جعفر الكتاني
11- سند الأصفياء في القيام عند ذكر سيد الأنبياء لأحمد بن جعفر الكتاني